اضغط هنا لكافة الأسئلة المتعلقة بوباء كوفيد ١٩.

د. حازم عواد

طب كلى الاطفال

د. حازم عواد

طب كلى الاطفال

السيرة الذاتية

مارس / 2017 حتى الآن أخصائي أول مسجل - أمراض الكلى للأطفال - مستشفى دبي (DHA) - دبي / الإمارات العربية المتحدة سبتمبر / 2011 - مارس / 2017 مستشار مساعد في قسم أمراض الكلى للأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (الرياض - المملكة العربية السعودية)

 أثناء عملي بصفتي استشاريًا مساعدًا في قسم أمراض الكلى للأطفال ، كنت أقوم بتقييم وتشخيص وإدارة مختلف مرضى أمراض الكلى المستقرة وغير المستقرة ، بما في ذلك استخدام CRRT وغسيل الكلى التقليدي وغسيل الكلى البريتوني. بالإضافة إلى ذلك ، كنت أتعامل مع جميع مضاعفات غسيل الكلى تقريبًا مهما كان نوعها ولدي خبرة جيدة في كيفية إدارتها. اعتدت على تقييم ودعم وإدارة مرضى من أمراض CRF وأمراض الكلى الأخرى. كنت أقوم بتقييم وإدارة مرضى ما بعد زراعة الكلى الذين يعانون من مضاعفات مختلفة.

 

 2009-2011 خدمة مستشفى (طبيب أطفال) في قسم طب الأطفال في مركز الحسين للسرطان - عمان ، الأردن. حالات طوارئ الأطفال. اعتدت على تلقي مكالمات كبار في المستشفى مع جميع المسؤوليات التي تغطي وحدة العناية المركزة للأطفال وطابق الأطفال وغرفة الطوارئ. بالإضافة إلى ذلك ، شاركت في كتابة دورات العلاج الكيميائي لأمراض مختلفة وأنا خبير في القيام بإجراءات مثل شفط النخاع العظمي والخزعات وإعطاء العلاج الكيميائي داخل القراب. 2005-2009 الإقامة في طب الأطفال في برنامج مشترك بين مستشفى الأردن ومستشفى الجامعة الأردنية ومركز الحسين للسرطان. خلال فترة إقامتي ، قمت بإجراء دورات داخل أجنحة الأطفال في مركز الحسين للسرطان للتعامل مع مرضى الأورام (اللوكيميا والليمفوما وأورام الدماغ والأورام الصلبة) وأمراض الدم المختلفة (الثلاسيميا ، مرض فقر الدم المنجلي ...)

 

أثناء تغطية عيادات الإسقاط ، تعاملنا مع الأطفال المصابين بأمراض حادة مثل الجفاف والحمى وقلة العدلات الحموية والمضاعفات المعدية والإنتان واضطرابات الكهارل والتهاب المعدة والأمعاء والتهاب البنكرياس والنوبات واضطرابات الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي ومرض مجرى الهواء التفاعلي والتهاب القصيبات. ناهيك عن جميع حالات الطوارئ المتعلقة بالأورام ، وقد طورت مهارات جيدة في الإجراءات المتعلقة بزراعة النخاع العظمي والخزعة وإعطاء العلاج الكيميائي داخل القراب ، والصنابير الشوكية ، وقسطرة المثانة ، وما إلى ذلك ... خلال دورات وحدة العناية المركزة للأطفال ، تعلمت كيفية رعاية المرضى الذين يعانون من: فشل الجهاز التنفسي ، الصدمات الإنتانية ، طوارئ الأورام والسوائل والكهارل ، كيفية إدارة المرضى على التهوية الميكانيكية مع كل من التهوية غير الغازية (BiPAP ، CPAP) والتهوية الغازية (التهوية التذبذبية التقليدية وعالية التردد). أصبحت على دراية باستراتيجيات التهوية الوقائية للرئة ، نقص الأكسجة في الدم ، فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم المتساهل ، واستخدام أحجام المد والجزر المنخفضة. لقد تعلمت أيضًا كيفية وضع الخطوط الوريدية المركزية وخطوط الشرايين وكيفية تنبيب المرضى بشكل اختياري أو في حالة طارئة. أنا أعمل أيضا  لتقديم التخدير للعمليات وجميع وسائل التخدير والإنعاش المتقدم للأطفال ، حيث أصبحت مقدمًا ومدربًا في PALS. خلال مناوباتي في مستشفى الأردن ، استقبلت حديثي الولادة الأصحاء والمرضى بالإضافة إلى طب الأطفال العام كمرضى داخليين ومرضى خارجيين وغرف طوارئ. أنا قادر على إنعاش الأطفال حديثي الولادة وفقًا لتوصيات دعم الحياة المتقدم لحديثي الولادة (NALS) ، والتنبيب وإدخال القسطرة الوريدية السرية والسرية وإجراء عمليات نقل الدم. بالإضافة إلى ذلك ، قمت بإجراء دورات في قسم طب الأطفال العام لتقييم وإدارة حالات الأطفال المختلفة في تخصصات مختلفة بما في ذلك التدخلات الطارئة. في مستشفى الجامعة الأردنية ، عملت في العيادات الخارجية (بدورات اختيارية) (الأمراض المعدية ، طب الأعصاب ، أمراض الكلى ، عيادات الجهاز التنفسي وحديثي الولادة) وغرفة الطوارئ ، إدارة حالات الطوارئ المختلفة (حالة الربو ، حالة الصرع ، صدمة نقص حجم الدم ، الضائقة التنفسية الشديدة ، إلخ ... ) لقد أجريت أيضًا دورات عديدة في أمراض القلب للأطفال والتخدير وأمراض الكلى ، أمراض الجهاز الهضمي والجراحة والأمراض المعدية. كنت رئيسًا للمقيمين في مركز الحسين للسرطان من يوليو 2008 حتى يونيو 2010 بصفتي رئيسًا للمقيمين ، كنت مسؤولاً عن تنظيم الجداول الزمنية عند الطلب والأنشطة التعليمية وتناوب المقيمين وكنت عضوًا نشطًا في لجنة ضمان الجودة في قسم طب الأطفال. التعليم: لقد شاركت في الحضور وبصفتي رئيسًا للمقيمين في تنظيم والإشراف على العديد من الأنشطة التعليمية والتعليمية في موضوعات طب الأطفال المختلفة مثل المحاضرات ، حالة الشهر ، نادي الجريدة ، الوفيات والأوبئة ، موضوع الشهر ، ندوة أمراض الدم ، أسئلة PREP & طب الأطفال بالصور. منذ العامين الماضيين من الإقامة مع الأطفال حتى عام 2011 أثناء عملي كطبيب مستشفى في مركز الحسين للسرطان ، كنت أول من يعمل في المنزل أثناء المكالمات الليلية في وحدة العناية المركزة للأطفال والمستجيب الأول لجميع حالات الطوارئ الخاصة بالأطفال. 2004-2005 تدريب متناوب: مستشفى الأردن

 

الخلفية المهنية

كلية الطب

1986-2002
المنهل

الإقامة

2005-2009
البورد العربي في طب الأطفال العام
2005-2009
البورد الأردني في طب الأطفال العام

الخبرة العلمية

2009-2011
خدمة استشاري (طبيب أطفال) في قسم طب الأطفال في مركز الحسين للسرطان - عمان ، الأردن
2011-2017
استشاري مساعد في قسم أمراض الكلى للأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (الرياض - المملكة العربية السعودية)
2017-To Date
مارس / 2017 حتى الآن أخصائي أول مسجل - أمراض الكلى للأطفال - مستشفى دبي (DHA) - دبي / الإمارات العربية المتحدة

اللغات التي يتحدث بها

  • عربي

أهم الإنجازات المهنية

  • أكتوبر 2010 البورد العربي في طب الأطفال العام
  • مارس 2016 مزود دعم الحياة الأساسي
  • أكتوبر 2013 مقدم دعم الحياة الأساسية
  • يونيو 2011 الحياة الأساسية مزود الدعم
  • أكتوبر ، 2019 مقدم دعم الحياة المتقدم للأطفال
  • يونيو ، 2011 مقدم دعم الحياة المتقدم للأطفال
  • يوليو ، 2008 مقدم برنامج دعم الحياة المتقدم للأطفال
  • يوليو ، 2008 موفر برنامج إنعاش الأطفال حديثي الولادة
  • فبراير ، 2006 مقدم خدمات دعم الحياة المتقدم للأطفال
  • أغسطس 2010 البورد الأردني في طب الأطفال العام
  • يوليو 2018 مزود دعم الحياة الأساسي

البحوث والمنشورات

  1. يحدد التسلسل الكامل للإكسوم الطفرات المسببة في العائلات التي لديها تشوهات خلقية في الكلى والمسالك البولية

    https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30143558/

  2. IgM الأهمية السريرية لترسب في أمراض التغيير الأدنى لدى الأطفال

    https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/31890840/

  3. في SYNPO2 كمرشح لمتلازمة كلوية أحادية المنشأ

    https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33615072/

مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال

الجداف- دبي - الإمارات العربية المتحدة

800 AJCH (8002524)
chat icon

أرسل رسالة

close icon