اضغط هنا لكافة الأسئلة المتعلقة بوباء كوفيد ١٩.

News2019-07-30

نجاح ثالث عملية زراعة كلى في الجليلة للأطفال

الطفل آدم يحقق حلمه بالالتحاق بمدرسة بعد سبعة سنوات من المعاناة من كليتيه

• العملية جرت بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية وبدعمٍ من مؤسسة الجليلة

دبي، 29يوليو 2019: أعلن مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال، المستشفى الأول والوحيد للأطفال في دولة الإمارات، عن نجاح ثالث عملية زراعة كلى يجريها المستشفى، وذلك لطفل من الجنسية الآسيوية في السابعة من العمر، وجرت العملية الناجحة بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وبدعم من مؤسسة الجليلة. وكانت معاناة الطفل آدم، من الهند، بدأت بعد أشهر قليلة من ولادته، حيث تم تشخيصه بمرض نقص تنسج الكلى، وهو ما أدى إلى ضمور في كلا كليتيه، نتج عنه قصور في وظائف الكلى، وبالتالي تأخر في النمو والتطور الجسدي.

وكان آدم يخضع لاجراء غسيل الكلى لمدة خمس سنوات في منزله في رأس الخيمة، قبل أن تتطور حالته ويحتاج إلى غسيل الكلى الدموي (Hemodialysis)، حيث تم تحويله مباشرة إلىمركز التميّز لأمراض الكلى في الجليلة للأطفال للحصول على هذا النوع من غسيل الكلى المعقد نوعاً ما، وخاصة أن هذا العلاج يستمر عادة لمدة خمس ساعات، بواقع ثلاث مرات إلى أربع مرات أسبوعياً، وهو ما يمثل مشقة وضغط نفسي وصحي على الطفل وعائلته، وهو ما أدى إلى وضع اسم الطفل آدم على قائمة الانتظار لعمليات زراعة الكلى، وحين تم ابلاغ العائلة بوجود متبرع، كانت ردة الفعل الأولى للآدم أنه أخيراً سيحقق حلمه بالانضمام إلى بقية الأطفال في المدرسة.

وقال الدكتور عبدالله الخياط، المدير التنفيذي للجليلة للأطفال: “مع نجاح العملية الثالثة لزراعة الكلى للطفل آدم، تواصل الجليلة للأطفال ترسيخ مكانتها كصرح طبي رائد في مجال طب الأطفال، فمع كل انجاز طبي تسجله، تكتسب الجليلة خبرات أعمق ومعرفة أكبر في العديد من مجالات طب الأطفال، وخاصة من خلال معالجة العديد من الحالات المرضية المعقدة والنادرة التي تحتاج إلى أطباء ذوي تخصصات دقيقة. وبفضل الله وفضل شركائنا، جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ومؤسسة الجليلة، وأيضاً بفضل دعم العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة، يتعافى آدم بشكل جيد جداً،ويستطيع الآن أن يحقق أمنيته بالالتحاق بالمدرسة في الموسم القادم.”

من جهته، أكد الدكتور محمد العوضي، المدير التنفيذي للعمليات في الجليلة للأطفال، أن العملية الجراحية استغرقت حوالي أربع ساعات، نفذها فريق طبي مشترك من جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، يضم أكثر من 15 إختصاصياً من مختلف التخصصات الطبية. وأضاف الدكتور العوضي: “نحن سعداء جداً لنجاح العملية الثالثة على التوالي لزراعة الكلى للأطفال، وهو ما يسهم في تعزيز مكانة إمارة دبي ودولة الإمارات كمركز إقليمي لعمليات زراعة الأعضاء بشكل عام، وزراعة الأعضاء للأطفال بشكل خاص”. وأضاف الدكتور العوضي: “إن رؤية ابتسامة الطفل آدم وعائلته بعد نجاح العملية، وسعادتهم بالعودة لممارسة حياتهم الطبيعية كباقي العائلات هو ما يجعلنا نفخر بفريقنا الطبي، وبشركائنا الذين ساهموا في هذا الإنجاز”.

وقال متحدث بإسم مؤسسة الجليلة: “تهتم مؤسسة الجليلة بدرجة كبيرة في الاستثمار في البحوث الطبية، لإننا نؤمن بأن التطوير والابتكار في مجال طب الأطفال هو السبيل الأمثل لتوفير العلاجات الرائدة التي تسهم في انقاذ حياة المرضى الأطفال، مثل عملية زراعة الكلى للطفل آدم. نحن سعداء جداً بكوننا ساهمنا ونساهم دوماً في تحقيق هذا التميّز والانجازات الطبية المتميّزة، وذلك بالموازاة مع جهودنا في تخفيف الأعباء المالية عن بعض الأسر حتى يتمكن المرضى من التركيز على التعافي واستعادة صحتهم”.

الجدير بالذكر أن مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال هو المستشفى الأول والوحيد في دولة الإمارات، والذي يقدم الرعاية الصحية المتميّزة للأطفال واليافعين من سن الولادة وحتى سن ثماني عشرة سنة. ويعد هذا المستشفى الذي تم افتتاحه في الأول من نوفمبر 2016 مستشفىً فائق التطور يضم عدداً من أفضل أطباء الأطفال في العالم،بالإضافة إلى خبراء الرعاية الصحية للأطفال من ذوي المؤهلات والكفاءات الرفيعة،ويستخدم المستشفى أحدث التقنيات الطبية والتصاميم الذكية لضمان توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية. هذا ويهدف المستشفى أيضا إلى تعزيز الابتكارات الإكلينيكية وبرامج التعليم والتطوير المتميزة والاهتمام بالمرافق البحثية ذات أحدث التجهيزات. يحتوي المستشفى على 200 سرير ضمن بيئة صديقة للطفل وعائلته. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات من خلال موقع المستشفى: www.aljalilachildrens.ae

لمزيد من التفاصيل، يرجى التواصل مع:
نصر حكيم
مدير أول – اتصال مؤسسي
هاتف: 04-2811033
بريد إلكتروني: naser.hakim@ajch.ae

مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال

الجداف- دبي - الإمارات العربية المتحدة

800 AJCH (8002524)

أرسل رسالة